الخارجية الروسية تحذر موسكو من اجراء "لعبة مزدوجة" في سوريا

07.09.2016 | 11:09

استبعد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف, يوم الاربعاء, فشل المحادثات الجارية مع الولايات المتحدة حول صياغة اتفاق جديد بشأن وقف "اطلاق النار" بسوريا, واصفا الاختلاف بين موسكو وواشنطن حول سوريا بانه "بسيط", محذرا واشنطن من اجراء "لعبة مزدوجة" في سوريا.

وذكر موقع (روسيا اليوم) ان ريابكوف اكد في تصريحات لوكالة (انترفاكس) ان " الفرق البسيط في مواقف البلدين يمكن تجاوزه في حال توفر الإرادة السياسية".

وجاء ذلك بعد اعلان وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، إن هناك تقدما في المحادثات مع روسيا، بشأن التوصل لاتفاق لوقف القتال في سوريا، مشيرة الى اشتراطها وجود سبيل واضح لإنجاز ذلك.

وأضاف ريابكوف ان "موسكو ابدت الإرادة السياسية المطلوبة، وأوضحت موقفها على لسان رئيسها فلاديمير بوتين الذي تحدث عن سوريا على هامش قمة العشرين في الصين".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف, يوم الاثنين, عن وجود "تقارب معين"  فيما يخص مواقف موسكو وواشنطن من التسوية السورية, رغم بقاء نقاط "اختلاف تقنية", معربا عن "الامل" في التوصل لاتفاق مع واشنطن حول سوريا في غضون أيام عدة, في تصريحات على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين.

واتفقت موسكو مع واشنطن على عدد من "المسائل الفنية" حول سوريا, لكن ما زال هناك "نقطتان صعبتان", بحسب مااعلنه وزير الخارجية الامريكي جون كيري, عقب لقائه بنظيره الروسي, على هامش قمة العشرين في الصين, في وقت اشار الرئيس الامريكي الى وجود خلافات "جدية" قائمة بين الروس والامريكان حول سوريا, معتبرا ان التوصل لاتفاق امر "صعب" دون تقديم موسكو تنازلات.

وحذر ريابكوف من من إجراء "لعبة مزدوجة", مبينا ان "التصريحات المثيرة للقلق التي تصدر من مسؤولين مجهولين في الإدارة الأمريكية حول كون المفاوضات معلقة بقشة، لا تساعد في إحراز الهدف وتزعزع بحد ذاتها آفاق التوصل إلى الاتفاق المرجو".

وحول تسريب الرسالة التي بعثها  المبعوث الأمريكي إلى سوريا مايكل راتني للمعارضة السورية, اعتبر ريابكوف ان ان تسريب الرسالة دليل آخر  على انخراط واشنطن في "لعبة مزدوجة".

واضاف "من الصعب التوصل إلى اتفاق في مثل هذه الظروف, وهذا الامر يثير ذلك لدينا أسئلة مشروعة,  ويجب علينا أن نتأكد مما يقف فعلا وراء تأكيدات الإدارة الأمريكية حول استعدادها لعقد الاتفاق".

وكان المبعوث الأمريكي في سوريا مايكل راتني اعلن, في وقت سابق,  برسالة الى المعارضة السورية, عن اتفاق قد يعلن قريبا بين موسكو وواشنطن يقضي بانسحاب الجيش النظامي من طريق الكاستيلو وهو طريق الامداد الرئيسي شمال حلب, ووقف لإطلاق النار في أنحاء البلاد والتركيز على مساعدات الإغاثة إلى حلب.

وتجري مناقشات مكثفة بين الروس والأمريكان في هذه الفترة حول امكانية محاربة الارهاب في سوريا والمساهمة في تسوية النزاع في سوريا وامكانية فصل المعارضة المعتدلة عن "الارهابيين".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved